اليمن: تجدد الاشتباكات في مدينة الحديدة بالتزامن مع وصول البعثة الأممية

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

اليمن: تجدد الاشتباكات في مدينة الحديدة بالتزامن مع وصول البعثة الأممية

تجدد الاشتباكات في مدينة الحديدة

المصدر: وكالات

تجددت  الاشتباكات ، مساء الأحد ، شرقي مدينة الحديدة (غربي اليمن)، بالتزامن مع وصول رئيس بعثة الأمم المتحدة المكلفة بمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، في المدينة، الذي توصل إليه طرفا الصراع في اليمن خلال مشاورات السلام بالسويد مؤخراً بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله).

ونقلت وسائل إعلامية أن الاشتباكات لازالت مستمرة بالقرب من منطقة "مدينة الصالح" وسوق الحلقة وجولة سيتي ماكس شرقي مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر التي تُعد نقطة عبور أكثر من 80 بالمئة من الواردات التجارية والاحتياجات الانسانية لغالبية سكان اليمن.

من جانبه قال مصدر عسكري في الجيش اليمني الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي، إن تلك الاشتباكات ناتجة عن هجوم شنه الحوثيون على مواقع تسيطر عليها القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً في مدينة الصالح وسوق الحلقة، شرقي المدينة.

وفي المقابل اتهم المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين (أنصار الله) العميد يحيي سريع في بيان، القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بارتكاب أكثر 47 خرقاً لوقف اطلاق النار بمدينة الحديدة منذ مساء الثلاثاء الماضي.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أقر ، الجمعة الفائتة، السماح للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة وقف إطلاق النار بالحديدة، برئاسة الجنرال الهولندي المتقاعد، باتريك كاميرت، الذي وصل ، الاحد ، الى العاصمة اليمنية صنعاء قادماً من مدينة عدن، قبل أن يصل اليوم مدينة الحديدة (220 كيلو متر غرب صنعاء).

وأسفرت المشاورات اليمنية عن اتفاق الطرفين على إيقاف القتال في مدينة الحديدة، وإعطاء الأمم المتحدة دوراً اشرافياً إدارة موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف، بالإضافة إلى تبادل نحو 16 الف اسير ومعتقل، وتسهيلات في مدينة تعز.

إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري